کد مطلب:168248
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:158
مقتل زیاد بن عریب الهمدانی الصائدی
(مرت بنا ترجمته فی جملة من التحق بالامام علیه السلام فی كربلاء حتی لیلة العاشر، وراجع ایضا ابصار العین: 134-135، وانظر: وسیلة الدارین 145 رقم 55 وفیه ایضا كان ابوه عریب صحابیا ذكره جماعة فی الطبقات و التراجم كعزالدین الجزری فی اسد الغابة، و این عبد البر فی الاستیعاب، و العسقلانی فی الاصابة كما ذكرنا، و ذكرنا، و ذكر المامقانی انه كان من اهل التقوی و كان یسهر اللیلالی الصبح...») وكنیته أبوعمرة [1] وهو ممن أدرك زمان النبیّ (ع)، وقد روی الشیخ (ابن نما) عن مهران الكاهلی أی مولی لبنی كاهل قال: شهدت كربلاء مع الحسین (ع) فرأیت رجلاً یُقاتل قتالاً شدیداً، لایحمل علی قوم إلاّ كشفهم! ثمّ یرجع إلی الحسین (ع) ویرتجز ویقول:
أبشر هُدیتَ الرُشد یا ابن أحمدا
فی جنّة الفردوس تعلوا صعّدا
فقلت: من هذا؟ قالوا: أبوعمر النهشلی. [2] وقیل: الخثعمی فاعترضه عامر بن نهشل أحد بنی اللات بن ثعلبة فقتله واحتزّ رأسه.
قال: وكان أبوعمرو هذا متهجّداً كثیر الصلاة.). [3] .
[1] هكذا ضبط المحقق السماوي (ره) كنيته.
[2] نقل السماوي (ره) في ابصار العين: 135 عن مثير الاحزان: الحنظلي بدلا من النهشلي.
[3] مثير الاحزان:57.